السيارات

قصة أول سيارة في العالم

قصة أول سيارة في العالم

قصة أول سيارة في العالم، نستخدم في وقتنا الحالي جميعنا السيارات عند الذهاب لأي مكان سواء المدرسة أو العمل أو المصيف أو أي مكان آخر.

وقد كان في الماضي قبل ظهور السيارة كان الناس يقومون باستخدام ما يسمى بالحنطور وهو مركبة يقوم بجرها حصان أو حمار، وكان الناس يتمنون بشيء يسير لوحده دون أن يجره حصان أو حمار، وتم تحقيق هذا الحلم بظهور السيارة.

قصة أول سيارة في العالم

كانت بداية قصة اختراع السيارات في يناير 1886 وذلك عندما قام تسجيل براءة اختراع محرك سيارة ذات الثلاث عجلات للمهندس كارل بنز وكان ذلك في مدينة مانهايم التي تقع وسط غرب ألمانيا.

والتي كانت تعمل بمحرك تصل قوته إلى 0,8 حصان ويتم تشغيله كهربائيًا عن طريق ذراع ويحقق سرعة 18 كيلو متر وذلك يكون كحد أقصى خلال الساعة الواحدة.

وكان في نفس التوقيت يقوم المهندس غوتفريد دايملر بتصنيع سيارة تكون سرعتها 16 كيلو متر خلال الساعة الواحدة وتكون ذات أربع عجلات وكان ذلك بالتعاون مع مطور المحركات فيلهيلم مايباخ.

وقد قام المهندس نيكولاوس أوغوست بتسجيل براءة اختراع محرك وكان ذلك عام 1876، ثم قام رودولف ديزل بتصنيع محرك ذات فعالية أكبر وأطلق عليه اسمه.

 

التطور في صناعة السيارات

وبعد قصة أول سيارة في العالم سوف نتطرق إلى التطور في صناعة السيارات الذي كان على مر العصور ومستمر حتى الآن، وهذا التطور هو الذي ساعد في ظهور كل هذه الأنواع من السيارات.

ومازال التحديث في أنواع وامكانيات السيارات مستمر، فيما يلي نذكر أهم خطوات التطوير:

قام نيكولاس جوزيف الفرنسي باختراع أول سيارة في العالم تعمل عن طريق البخار وكان ذلك في عام 1769م، ثم قام أندرسون من أسكتلندا بإدخال بعض التحديثات في السيارة، وكان ذلك في الفترة ما بين 1832-1889 م.

حيث عمل على تطوير سيارة جديدة كان يتم تشغيلها عن طريق الطاقة الكهربائية وذلك كان بديل عن طاقة البخار، بعدها تم تصنيع أول سيارة حقيقية عملية والتي كان يتم تشغيلها عن طريق البنزين. اخترعها كارل فريدريش بنز من ألمانيا والتي قام باختراعها في عام 1886.

ثم قام كلا من غوتليب فيلهلم دايملر و ويلهلم مايباخ بتطوير أول سيارة تعمل بالبنزين وكان ذلك في عام 1886، وبعد ذلك قاموا بتصنيع ثاني سيارة تعمل بالبنزين وكان يتم تشغيلها عن طريق محرك احتراق داخلي.

وقد طورت بهذا الشكل من قبل بالدوين سلدن في الولايات المتحدة الأمريكية وكان ذلك في عام 1895، كما قام كلا من كارلوس إيدجر وشقيقه فرانك الذي يكون موطنهم الرئيسي الولايات المتحدة الأمريكية باختراع أول سيارة يتم تشغيلها عن طريق الغاز.

قصة أول سيارة في العالم
ما هي قصة أول سيارة في العالم، قصة أول سيارة في العالم

أول سيارة مرسيدس صنعت في العالم

عند البحث في قصة أول سيارة في العالم يجب أن نتطرق لأول سيارة مرسيدس تم تصنيعها في العالم، حصل المهندس الألماني كارل بنز على براءة اختراع أول سيارة في العالم وكان ذلك عام 1886. وتم ربط اسم مرسيدس بشركة بنز والتي يكون موقعها مدينة شتوتغارت جنوب ألمانيا.

وتم إطلاق اسم مرسيدس بناء على اسم ابنة رجل الأعمال إميل يلنيك والتي كان تدعى باسم مرسيدس يلنيك، ويعرف رجل الأعمال إميل يلنيك بحبه لإقامة سباقات السيارات وكان يسمي السيارات مرسيدس.

وهذا هو السبب في شهرة اسم مرسيدس وإطلاقه على سيارات بنز التي كانت تشارك في السباقات. بعد ذلك استطاع إميل يلنيك أن يقوم بجذب معارفه وأصدقائه الأغنياء وأصحاب الأموال لشراء السيارة.

ومن بعدها أصبح التسويق للسيارة يتم باسم مرسيدس، وفي عام 1926 تم إضافة اسم مرسيدس بجانب اسم شركة بنز، كما قامت شركة دايملر بالانضمام لها أيضًا.

ومنذ ذلك الوقت أطلق على شركة السيارات مرسيدس بنز ومن هنا بدأت سيارات مرسيدس بالظهور، وظلت عبر مرور السنوات من أشهر أنواع السيارات كما أنها تتميز بأنها من أفخم السيارات التي وجدت في العالم.

أول سيارة دخلت الوطن العربي

أكدت المراجع والكتب التاريخية أن أول سيارة تم دخولها إلى الوطن العربي وبالأخص جمهورية مصر العربية كان في عام 1890. وكان ذلك في عهد الخديوي توفيق، وكانت هذه السيارة خاصة بالأمير عزيز حسن وكانت فرنسية الصنع.

وقد سافر الأمير عزيز حسن حفيد الخديوي إسماعيل إلى جامعة أكسفورد في إنجلترا ثم إلى بوتسدام في ألمانيا. وقد قام بالعمل في الجيش الإمبراطوري في ألمانيا، ثم عاد إلى مصر وكان معه السيارة، وفي عام 1904 قطع الأمير حسن بالسيارة مسافة 210 كم.

قصة أول سيارة في العالم
ما هي قصة أول سيارة في العالم، قصة أول سيارة في العالم

أول ماركة سيارات في العالم

كما ذكرنا قصة أول سيارة في العالم نذكر أيضًا أهم الماركات وأقدمها في العالم، ويوجد الآن 5 علامات تجارية يعدون هم الأوائل في مجال السيارات، وهم كالتالي:

البيجو:

  • تعد ماركة بيجو من أقدم العلامات التجارية للسيارات في العالم، والتي بدأ إنشائها في عام 1803 وذلك كان قبل جان بيير وجان فريديريك بيجو، وكانت في بداية الأمر متخصصة في صناعة مناشير وشرائط فولاذية ونوابض لصناعة الساعات.
  • تم تحويلها إلى الدراجات وكان ذلك في عام 1830، حتى وصلت في نهاية الأمر إلى السيارات وكان ذلك في عام 1882، وكان أول نموذج عليه علامة بيجو يعرض في معرض باريس العالمي وكان ذلك عام 1889.
  • اشتهرت هذه السيارة الفرنسية صاحبة الثلاث عجلات والتي يتم تشغيلها عن طريق البخار، بأنها أول سيارة على الإطلاق يتم قيادتها على طرقات إيطاليا وكان ذلك في عام 1893.

فوكسهول:

  • تأتي في المرتبة الثانية وذلك ضمن قائمة العلامات التجارية الخاصة بالسيارات، ولقد تم تأسيس شركة فوكسهول عام 1857.
  • وكان ذلك عن طريق العالم الأسكتلندي ألكسندر ويلسون، وقد تم تصنيعها في الأصل للمضخات والمحركات البحرية، ثم بعد ذلك تم تحويلها إلى تصنيع محركات البنزين وكان ذلك في عام 1894 مع ترك ويلسون الشركة.

فيات:

  • تم تأسيس ماركة فيات كأكبر علامة تجارية للسيارات في إيطاليا وكان ذلك في عام 1899، وفي نهاية العقد الأول من القرن العشرين، ذهب جيوفاني أنييلي، العضو المنتدب في هذا الوقت لشركة فيات إلى مصنع هنري فورد وكان منبهر بخط الإنتاج لدرجة أنه عندما عاد إلى إيطاليا، قام بتطبيق نفس النظام لشركة فيات.

فورد:

  • تم تصنيع أول سيارة لهنري فورد وكان ذلك في عام 1886 وتميزت بامتلاكها محرك جيد يعمل بأربعة أحصنة.

رولز رويس:

  • تم إنشاء رولز رويس في عام 1906 على يد هنري رويس، ولقد حصدت نجاحًا مبكرًا مع سيلفر غوست، أيضًا استطاعت أن تحصل على جائزة “أفضل سيارة في العالم” بعد أن قامت بتحطيم العديد من الأرقام القياسية.

قصة أول سيارة في العالم حيث أن العالم عرف صناعة السيارات منذ ما يقارب 200 عام، ولكن في البداية كان بشكل أولي وبدائي،

ثم تم تطوير صناعة السيارات مع مرور السنين، حتى تم الوصول إلى صناعة السيارات الطائرة والنفاسة وذاتية القيادة، ولقد قدمنا في مقالنا قصة أول سيارة في العالم.

أقرأ ايضا: 

زر الذهاب إلى الأعلى