السيارات

تاريخ صناعة السيارات

تاريخ صناعة السيارات

تاريخ صناعة السيارات واختراعها يعد واحد من أكبر الإنجازات البشرية التي تعتبر مميزة للعصر الحديث، وكانت بداية تصنيع السيارات غير موفقة فقد أخفقوا كثيرًا في صناعتها ولكن إصرار المخترعين والمنفذين جعلهم نجحوا في نهاية الأمر.

وقد كان ذلك بالتزامن مع أكبر ثورة تكنولوجية في التاريخ البشري، ويهتم الكثير من الأشخاص بمعرفة تاريخ صناعة السيارات من كثر حبهم بهم.

تاريخ صناعة السيارات

بدأ تاريخ صناعة السيارات من عام 1886 حيث قام كارل بينز تصميم نموذج فريد يتضمن ثلاث عجلات وذلك لصالح مكتب براءة الاختراعات الألمانية، ويعد أول نموذج لسيارة تعمل بالبنزين في التاريخ.

وقد كان هذا النموذج الثلاثي العجلات أكثر مرونة في القيادة وذلك بالنسبة لنموذج آخر قام بتصميمه دايملر في نفس الوقت، ثم حدث دمج بين نموذج دايملر ونموذج كارل ولكن حدث ذلك في عام 1926.

وفي عام 1901 طلب رجل الأعمال إيميل جيلينيك من المهندس فيلهيلم مايباخ أن يقوم بتصنيع طراز لسيارة مرسيدس سامبليكس والتي اعتبرها الباحثين أول سيارة عصرية وقد تم تقديمه عام 1901.

وبدأ المصنعين والخبراء استيحاء موديل السيارة الرياضية منها، وفي عام 1937 ظهرت سيارة في 125 وهي طراز حديث من سيارة مرسيدس بنز، وهذا الطراز الحديث ساعدها في أن تكون في القمة وتحصل على جائزة السهم الفضي.

كما أنها استطاعت أن تفوز بستة سباقات من اثنى عشر سباق، كما أنها حصدت المستوى الثاني في البطولة الأوروبية.

أما بالنسبة إلى موديل 300 إس تم تصنيعه عام 1952 وكان يسمى بالسيارة الأسطورية وكان شكل البابين الجانبين على شكل جناح، وكان من تصنيع دايملر بينز وذلك بعد الحرب العالمية الثانية حيث كانت تريد العودة إلى السباقات العالمية.

كان تم التخطيط في عام 1934 لتصنيع سيارة شعبية أطلق عليها فولكسفاغن وقام بتصميمها فردناند بورشه تابعة للحكومة الألمانية، إلا أن وقوع الحرب العالمية الثانية وقف أمام تصنيعها.

وفي عام 1955 تم تصنيع أكثر من مليون سيارة من موديل فولكسفاغن، وفي عام 1972 أخذت لقب الأكثر مبيعاً، وكانت تصنع في ألمانيا حتى عام 1978.

وبعد ذلك أصبحت صناعتها مقتصرة على البرازيل والمكسيك والتي قامت بتصنيع اخر سيارة من هذا الموديل عام 2003 وأغلقت بعدها طراز هذه السيارة تمامًا.

تاريخ صناعة السيارات
تاريخ صناعة السيارات الكهربائية، تاريخ صناعة السيارات

مخترع السيارة الذي تعمل بالبنزين

إن معرفة من قام بتصنيع السيارات في الأصل ليس بالأمر البسيط وذلك لمرور سنوات طويلة على اختراع السيارة، ولكن إذا كان استطعنا معرفة تاريخ السيارات المزودة بنظام تحديد المواقع العالمي.

وأيضًا تاريخ الفرامل وأيضًا ناقل الحركة الأوتوماتيكي سيصل بنا الحال إلى السيارة البنز صاحبة العجلات الثلاث والتي يطلق عليها اسم موتورفاجن والذي تعود صناعتها إلى كارل بنز كما ذكرنا من قبل.

ومن الصحيح أن اختراع السيارة سجل باسم كارل بنز إلا أن هناك عدد كبير من العلماء الذين ساهموا في تاريخ صناعة السيارات ومنهم ليوناردو دافنشي والذي قام بتخطيط عربة ميكانيكية وهي معروضة حاليًا في قصر ليوناردو الأخير والذي تم تحويله حاليًا إلى متحف.

كما قام سيمون ستيفن الذي يرجع أصله إلى هولندا ببناء مركبة إبحار عن طريق دفع الهواء لها وكان ذلك عام 1600، مثل التي كانت تستعمل في الصين، والتي كان استيعابها يصل إلى 28 شخص، وتستطيع أن تقطع بهم مسافة 39 ميل وذلك يكون في خلال ساعتين.

تاريخ اختراع محرك الاحتراق الداخلي

عند البحث في تاريخ صناعة السيارات يجب أيضًا أن نعرف تاريخ اختراع محرك الاحتراق الداخلي والذي يعد جزء رئيسي في تكوين السيارة العصرية، ومر على صناعة محرك الاحتراق الداخلي أكثر من عالم ولذلك تاريخ طويل.

حيث قام العالم الشهير كريستيان هويغنز بوضع تخطيط المحرك يتم تشغيله بالبارود ولكن كان مجرد تخطيط لم يقم بتصنيعه.

كما قام العالم الإنجليزي صامويل برون في عام 1826 بعمل تعديل على محرك بخاري من أجل إحراق البنزين، ولكن السيارات التي كانت تعمل عن طريق استخدام هذا الموتور لم تلق قبول كبير من قبل المستخدمين.

وقد حصل جيان جوزيف إتيان لينوار على براءة اختراع وذلك عن صنعه لمحرك الاحتراق الداخلي المزدوج ذات شرارة الاحتراق الكهربائية، والذي يتم تشغيله بواسطة الفحم وكان ذلك عام 1858.

وقد قام جيان جوزيف أيضًا بتحديث محركه لكي يتم تشغيله عن طريق النفط فيما بعد ويتم استعماله في العربة صاحبة الثلاث عجلات، وكان لهذه العربة القدرة على المشي لمسافة تصل إلى 50 ميل.

وفي عام 1876 قم المهندس الأمريكي جورج برايتون بتطوير محرك الكيروسين ذات الضربة الثنائية، والذي تم اعتباره المحرك الأول الآمن الذي يمكن تشغيله عن طريق النفط.

كما حصل نيكولاس أوتو على براءة اختراع المحرك ذات الضربة الرباعية وكان ذلك في عام 1876، وقد ابتكر غوتليب دايملر الطراز الأول لمحرك البنزين الحديث وكان ذلك عام 1885.

أما في عام 1895 تم تسجيل براءة اختراع المحرك الديزل للمخترع الفرنسي رودولف ديزل.

اختراع السيارات الكهربائية

عند دراسة تاريخ صناعة السيارات نجد أن السيارات الكهربائية كان موجودة من منتصف القرن التاسع عشر، ولكن لن تنال إعجاب مستخدميها.

ولكن عادت السيارات الكهربائية بقوة في السنوات الأخير حيث نجد في عام 2016 تم بيع أكثر من 159 ألف سيارة كهربائية في الولايات المتحدة الأمريكية.

والسيارات الكهربائية لها تاريخ طويل يجعلك لا تستطيع تحديد من هو مخترعها الأول، ولكن تبعًا لبعض المواقع فإن مخترع السيارة الكهربائية هو روبرت أندرسون إسكتلندي الجنسية، وتوماس ديفنبورت أمريكي الجنسية وكان ذلك في ثلاثينيات القرن التاسع عشر.

وقام الفيزيائي الفرنسي غاستون بلانتي بصناعة أول بطارية من الممكن إعادة شحنها وقد قام باستبدال البطاريات غير القابلة للشحن التي كانت تستخدم في الإصدارات الأولى للسيارات الكهربائية بالبطاريات الجديدة وكان ذلك في عام 1865.

وفي عام 1891 أصبح ويليام موريسون أول من قام بتصنيع السيارات الكهربائية في الولايات المتحدة الأمريكية، أما في عام 1900 قام مهندس السيارات الألماني فيرديناند بورش باختراع أول سيارة هجينة فيرجع له اختراع السيارات الهجينة.

أقرأ ايضاً:

زر الذهاب إلى الأعلى