العقارات

قانون الضرائب العقارية الجديد 2022

قانون الضرائب العقارية الجديد 2022

قانون الضرائب العقارية الجديد 2022 ؛ لم يتم فرض ضرائب عقارية جديدة بل لقد نص قانون 169 لعام 2008 أنها ضريبة تم فرضها من قبل وأنها ليست بضريبة جديدة منذ عام 1954 من قانون 56 ولقد أطلق عليها المجتمع كله باسم عوايد ولكن كل ما حدث أنه تم تنظيم القانون الخاص بالضرائب العقارية طبقا للقانون الحالي.

المكلفين بأداء الضرائب العقارية

فيما يخص المكلفين بدفع الضرائب العقارية في قانون الضرائب العقارية الجديد 2022  هو الشخص الذي لا يعاني من شيء يمنعه من أن يملك عقار أي أنه يجب أن يكون شخص طبيعي وسوي.

كما يكلف بدفع الضريبة العقارية من لديه عقار ويقوم بالانتفاع به واستئجاره أما الذي قام بالإيجار من صاحب العقار (real estate) فليس عليه دفع أي ضريبة عقارية ولكنه متفق مع صاحب الملكية في دفع الضريبة بما هو متفق عليه ضمن الإيجار فقط.

العقارات الملزمة بدفع الضرائب العقارية

طبقا ل قانون الضرائب العقارية الجديد 2022 فإن هناك أنواع من العقارات المكلف بدفع الضريبة وهي كل العقارات التي بنيت على أرض مصر ما عدا العقارات الأخرى التي لا تخضع للضريبة العقارية مثل تلك المؤجرة أو التي يقيم فيها المالك نفسه.

سواء كانت كاملة البناء وساكنه أم كامله البناء وليست ساكنة ومعنى ذلك الكلام أن طبقا للقانون الجديد 2022 بأن كل العقارات المبنية على أرض مصر هي خاضعة لقانون الضرائب العقارية سواء كانت عمارات أو فيلات أيا كان مكانها داخل مصر.

كما أن تلك التركيبات التي يتم بناؤها على أسطح العقارات تخضع أيضا للضريبة العقارية كما إن واجهات العمائر أيضا تخضع لقانون الضرائب العقارية الجديد وما يقصد بالعقارات في قانون الضرائب الجديد 2022 هي كل الوحدات السكنية والغير سكنية في المبنى.

شروط الإعفاء من الضريبة العقارية

قال الرئيس الخاص بمصلحة الضرائب السيد الأستاذ أنور فوزي  في قانون الضرائب العقارية الجديد 2022 بعضا من الشروط بخصوص العقارات التي يتم إعفائهم من الضرائب وهي:

  • إن الوحدة السكنية التي تقل قيمتها عن اثنين مليون جنية من أمثلة العقارات المعفاة من الضريبة العقارية طبقا لقانون الضرائب العقارية الجديد.
  • يجب على كل شخص يمتلك عقارا إن يتوجه إلى مصلحة الضرائب ويقوم بشراء نموذج 6 لتقديمه وتقديم كافة البيانات الخاصة به وبالعقار وتقدم ما يدل على كل العقارات التي يمتلكها الشخص.
  • أما بالنسبة للوحدات التي يكون ثمنها يتجاوز ال 2 مليون جنيه أو ثمنها 2 مليون جنيه تدخل في نمط الاستحقاق ويتم دفع الضريبة العقارية التي تخصها حيث تكون قيمة الضريبة العقارية حوالي 120 جنيها فقط خلال العام إذا كانت قيمتها اثنين مليون ونصف أما في حال تجاوزها تصبح 750 جنيها فقط لا غير في السنة.
  • في حالة أن الوحدة السكنية كان ثمنها 3 مليون جنيه فيكون قيمة ضريبتها العقارية حوالى 1380 جنيها مصريا فقط لا غير خلال العام.
  • أما بخصوص العمائر التي تقل قيمة الإيجار التي يحصل عليها المالك عن 24 ألف جنيه في العام يصبح معفى أيضا من الضرائب العقارية طبقا لما ورد في قانون الضرائب الجديد 2020.
  • يتم إزالة قيمة الضريبة العقارية 2020إذا تم هدم العقار بأكملها حيث سيصبح ليس بإمكان صاحب العقار بأن ينتفع به نهائيا إذا تم هدمه أو هدم جزء منه.
  • ولا يتم فرض ضرائب على الأراضي التي لم يتم استغلالها من قبل مالكيها، يبدأ الشخص بالتوجه إلى مكان دفع الضرائب وطلب لجنة لفحص المكان حتى يتم إعفاؤه من دفع الضرائب العقارية.
  • يجب أن يتم تقديم كافة الإقرارات الضريبية الخاصة بالأراضي والعقارات سواء تم تغير ملامحها فأصبحت لا ينتفع بها أو إذا تم إضافة جزء جديد لعاقر قد تم حصره من قبل.
قانون الضرائب العقارية 2022
قانون الضرائب العقارية 2022

سعر الضريبة العقارية

يعتبر سعر الضريبة غير خاضع للتغيير فهو موحد منذ سنوات وهو 10% من قيمة الإيجار السنوي بعد أن يتم إزالة 30% مصاريف للعقارات السكنية و 32% من العقارات الغير سكنية.

في مقابل كل المصروفات التي يتحملها الشخص الذي تم تكليفه بدفع الضرائب العقارية طبقا للقانون الجديد بما في ذلك مصاريف صيانة العقار.

العقارات التي لا تخضع للضريبة العقارية

هناك بعض العقارات لا تخضع للضريبة العقارية وفقا للآتي:

  • لا تخضع للضريبة العقارية وفقا لقانون الضرائب العقارية الجديد 2022 للعقارات المبنية بغرض المنفعة العامة أو الأراضي المملوكة من قبل الحكومة.
  • العقارات التي كان لها مالك وتم انتزاع الملكية بغرض تحقيق منفعة عامة وذلك من تاريخ انتزاعها من أصحابها.
  • العقارات المملوكة للحكومة كملكية خاصة يتم إخضاعها للضرائب العقارية من الشهر الذي يلي الشهر الذي تم التصرف فيها به سواء كان التصرف لصالح الأفراد أو الأشخاص الاعتباريين.
  • الأحواش لا تخضع للضرائب العقارية أبدا.
  • المباني التي لا تزال تحت البناء لا تخضع لقانون الضرائب ولا يتم الانتفاع منها وتحصيل الضرائب حيث أنها غير منتفع بها.
  • كما يتم إعفاء العقارات التي يملكها الجمعيات التي تم تسجيلها من قبل وفقا للقانون لممارسة الأعمال التي بنيت من أجلها فقط وفقا لقانون الضرائب الجديد 2022.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تحدثنا فيه عن قانون الضرائب الجديد 2022 كما قمنا بالتحدث عن رسوم الضرائب،

وكيف يتم حسابها وتحدثنا عن العقارات التي يتم إعفائهم من الضرائب العقارية ونتمنى أن نكون قد أفدناكم وقدمنا المعلومات الكافية التي ترجونها وإلى اللقاء في مقال جديد.

أقرأ ايضا:

زر الذهاب إلى الأعلى