العقارات

حساب القرض العقاري 2023

حساب القرض العقاري

حساب القرض العقاري؛ يمكن لأي مواطن أن يقوم بحسابه ومعرفة الأقساط الشهرية التي يكون العميل ملزم بدفعها، حيث إن هناك العديد من المواطنين الذين يبحثون عن التمويل العقاري، ولكن لا يستطيعون معرفة أفضل العروض المقدمة من البنوك المختلفة حيث يخاف المواطن من أنه لن يستطيع سداد الأقساط لذلك سنقدم لكم من خلال مقالنا طريقة حساب القرض العقاري بسهولة.

اعتبارات عند اختيار نظام التمويل العقاري

يوجد بعض العوامل التي يجب أن يضعها المواطن في رأسه حتى يستطيع أن يقوم بحساب القرض العقاري من أجل أن يستطيع الحصول على أفضل الأنظمة في دفع الأقساط الخاصة بالتمويل.

  • يجب على العميل أن يقرأ بنود العقد جيدا حيث إن شروط التمويل تختلف من بنك إلى آخر حيث أن مدته تتراوح بين من 15 إلى ثلاثين عاما، حيث إن كلما زادت مدة التمويل العقاري فإنه يتم تقديمه بصورة أكبر وفي الوقت ذاته ستقل قيمة القسط المطلوب سدادها شهريا.
  • فينصح أن يتم اختيار فترة تكون مناسبة للعميل حتى لا تكون قيمة الفائدة (Policy) والأقساط مرتفعة.
  • كما يجب على العميل أن يسأل على فائدة البنك السنوية حيث يجب على العميل أن يختار البنك الذي يعطي الفائدة الأقل.
  • كما أن من المهم للعميل أن يعرف كم الفائدة ويعرف عما إذا كانت ثابتة أم لا حيث من الأفضل أن يأخذ التمويل ذات الفائدة الثابتة.
  • يجب على العميل أن يعرف قيمة الرسوم التي يتم فرضها من خلال البنوك للحصول على التمويل ويتم حساب القرض العقاري طبقا لها. وهي عبارة عن رسوم إدارية ومصروفات السداد المبكر في حالة قيام العميل بالسداد في وقت مبكر قبل موعد انتهاء القرض العقاري.
  • يجب أن تعرف تفاصيل التمويل العقاري التي يتم فرضها من قبل كل بنك حتى تسنح لك الفرصة بأن تختار فيما بينهم والبحث عن البنك صاحب الفائدة الأقل لكي يتم حساب القرض العقاري بطريقة تناسبك وتستطيع السداد دون التعثر.
حساب القرض العقارى
حساب القرض العقارى

طريقة حساب القرض العقاري

إذا أردتم التعرف على طريقة حساب القرض العقاري فيجب اتباع الخطوات التالية لتستطيع حساباته بسهولة:

يجب على الشخص أن يكون على دراية تامة بقيمة العقار بالكامل إلى جانب معرفة الفترة التي يجب أن يقوم بسداد القرض فيها، كما يجب أن يعرف العميل بعض الأمور

مثل نوع العقار وهل هو مكتمل البناء أم لا وهناك طوابق لم يتم بناؤها بعد، كما تقوم حاسبة القرض العقاري بإعطائك بعض الاختيارات حول نوع القرض الذي تريده وتختار معدل فائدة البنك والقسط الشهري والمبلغ الذي قمت بدفعه في البداية إلى جانب تكلفة الوحدة السكنية بالكامل.

تعتبر حاسبة القرض العقاري من أسهل الأدوات التي يمكن استعمالها في حساب القرض العقاري، كما أنها تعطيك النتائج الصحيحة 100%،

كما أن حاسبة القرض العقاري من الممكن أن تقوم بتذكيرك دوما بموعد تسديد القرض شهريا فهي دائما الاختيار المناسب عندما تريد حساب القرض العقاري.

كيفية حساب ثمن شقه بالأقساط في مبادرة التمويل العقاري

في ما تم قوله عن مبادرة الرئيس الخاصة بمحدودي الدخل ومتوسطي الدخل حيث تم تحديد الحد الأقصى لتلك المبادرة بالنسبة لمحدودي الدخل لتكون 350 ألف جنيه.

كما تم تحديد حد أقصى التمويل الذي يمكن للفرد الحصول عليه وهو حوالي 54 ألف جنيه في العام على أن يكون القسط الشهري حوالي 1027 على الفرد أن يقوم بسداده شهريا.

كيفية حساب القرض العقاري لمحدودي الدخل

نستعرض الآن كيفية حساب القرض العقاري لثمن شقة لمحدودي الدخل بإجمالي 350 ألف جنيه لكامل الوحدة.

  • يجب على الفرد أن يقوم بتسديد جدية مقدم الحجز والتي تكون حوالي 20% من ثمن الوحدة بالكامل وهي تعتبر حوالي سبعون ألف جنيه.
  • يجب أن يتم تقسيط باقي ثمن الشقة بالكامل والتي هي حوالي 280 ألف جنيه على ثلاثين عاما مع العلم أن الفائدة تكون 3% متناقضة.
  • سيكون قيمة القسط الذي يتوجب على الفرد دفعه حوالي 1027 جنيه كل شهر.
  • سيكون إجمالي ثمن الفائدة خلال مدة السداد بالكامل حوالي 74 ألف جنيه فقط لا غير.

كيفية حساب قرض التمويل العقاري لمتوسطي الدخل

كيفية حساب القرض العقاري شقة ثمنها 500 ألف جنيه لمتوسطي الدخل لوحده بالكامل.

  • يجب على العميل الالتزام بدفع المبلغ الخاص بجدية التعاقد وهو حوالي 20% من ثمن الشقة وهي 100 ألف جنيه فقط لا غير.
  • يجب على الفرد أن يقوم بتسديد باقي ثمن الشقة وهي حوالي 400 ألف جنيه وهم يعتبروا باقي مبلغ التمويل العقاري على أن يتم التسديد خلال ثلاثون عاما بفائدة متناقصة تبلغ 3%.
  • بعد الحساب يكون حساب القسط الشهري على الفرد حوالي 1407 جنيه كل شهر، حيث يكون المبلغ الذي تم سداده ودفعة بالكامل في التمويل العقاري وبعد حساب القرض العقاري حوالي 606 ألف جنيه فقط لا غير.
  • تكون في النهاية الفائدة حوالي 106 ألف جنيه يتم دفعها بالكامل على مدار الثلاثين عاما.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تحدثنا فيه عن حساب القرض العقاري وقمنا بالتحدث حول كيفية حساب القرض العقاري لوحدات محدودي الدخل ومتوسطي الدخل،

كما نود تذكيركم أننا قد تحدثنا عن الاعتبارات التي يجب أن يقوم العميل بوضعها في اعتباره أثناء اختيار البنك الذي سيحصل منه على التمويل ونتمنى أن نكون أفدناكم وقدمنا لكم المعلومات المرجوة.

أقرأ ايضا:

زر الذهاب إلى الأعلى