عقارات
أخر الأخبار

أهم المعلومات عن البرج الأيقوني | كل ما تريد معرفته حول البرج الايقوني

أهم المعلومات عن البرج الأيقوني | كل ما تريد معرفته حول البرج الايقوني

تعتبر العاصمة الإدارية الجديدة مشروع قائم بحد ذاته، وهو مشروع واسع أعلنته الحكومة المصرية في مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري يوم 13 مارس 2015، وهي تقع في موقع استراتيجي بين إقليم القاهرة الكبرى وإقليم قناة السويس بالقرب من الطريق الدائري الإقليمي وطريق القاهرة/السويس.

البرج الأيقوني بالعاصمة الإدارية الجديدة

ستكون العاصمة مقرا للرئاسة والبرلمان والوزارات وأيضا السفارات الأجنبية، وليس ذلك فقط بل ستتضمن أيضا متنزه رئيسي ومطار دولي كل ذلك على مساحة إجمالية 170 ألف فدان.

وتتميز العاصمة الإدارية الجديدة ببرج يعتبر هو الأطول في أفريقيا بـ “البرج الأيقوني“، يعتبر البرج الأيقوني واحد من 20 برج يتم بناءهم في العاصمة الإدارية الجديدة وهو أطول وأكثر شهرة.

شكل البرج الأيقوني

يقع البرج في قلب العاصمة الإدارية الجديدة، تحديدا بمنطقة الأعمال المركزية، وهو برج قيد الإنشاء يبلغ ارتفاعه (385مترا) وتنفذه شركة CSCEC الصينية.

بدأ صب خرسانة البرج الأيقوني في شهر فبراير 2019 ،ثم بدأ البرج يرتفع بسرعة ملحوظة أبهرت الجميع حتى تم الانتهاء من صب الهيكل الخرساني للبرج في شهر يونيو من العام 2021 (بحسب الشركة الصينية المنفذة)،

وأيضا استعانت الشركة الصينية المنفذة بالعديد من المهندسين والعمال المصريين في التنفيذ، ويطل البرج الأيقوني على كل الطرق الرئيسية في العاصمة والحديقة المركزية “كابيتول بارك”،

وعلى مساحة 533,041 مترا مربعا، وتم تقدير استثمارات هذا المشروع بنحو 3 مليارات دولار، وسيقدم الأيقوني العديد من الخدمات: فندق وشقق سكنية ومكاتب إدارية،

وكذلك سوق تجاري وسوق للذهب واخر للإلكترونيات، ذلك غير مجمع السينما والمسرح، وأيضا حلبة تزلج على الجليد ومهبط مروحيات، فهو سيمثل نقطة جذب سياحي واستثماري لوسط العاصمة الإدارية.

ويتكون البرج الأيقوني من 78 طابقا، تم التخطيط له ليكون على شكل “مسلة فرعونية” مما يُعطي لمحة عن أصل مصر والحضارة المصرية القديمة،

والشكل الخارجي سيكون زجاجيًّا مما يوحي بالعصرية والرُقي، ومن المتوقع أن يُزال الستار عن البرج الأيقوني ليظهر في شكله النهائي في يناير 2022م.

 البرج الأيقوني بالعاصمة الإدارية الجديدة
البرج الأيقوني بالعاصمة الإدارية الجديدة

مما يتكون البرج الأيقوني؟

يتكون البرج الأيقوني من ثالثة أجزاء مختلفة:-

في البداية: مبنى إداري للبرج والعاصمة، كما أنه سيحتوى على مقرًا جديدا للبنك المركزي المصري، ومطبعة مركزية للنقود،

وأيضا مقر جديد للبورصة المصرية، ثم الجزء الثاني الذي يليه يضم شققًا سكنية، أما عن الجزء الأخير فسيضم فنادق 6 نجوم، ويقام البرج الأيقوني باستثمارات صينية من شركة سيسك الصينية بتكلفة تصل إلى 3 مليارات دولار،

وهي تعد واحدة من أكبر الشركات الهندسية على مستوى العالم، حيث شهدت تطوير وبناء الكثير من المشروعات الشاهقة حول العالم،

ويتم التنفيذ والتخطيط يتم من خلال عمالة مشتركة أغلبها من الأيادي المصرية، وهي هيئة المجتمعات العمرانية الحديثة، وبإشراف من وزارة الإسكان المصرية.

مواد البناء وتقنيات التشييد في البرج الأيقوني

نظرا لأهمية وضخامة هذا البرج فتم استخدام أفضل مواد الفولاذ والخرسانة، تم اختيارها بعد إجراء دراسات موسَّعة لتأكيد من مطابقتها لأحدث وأكثر معايير الجودة والأمان العالمية.

وأعلنت شركة CSCEC الصينية المنفذة لأعمال البرج الأيقوني في منتصف شهر 6 من عام 2021 ،أنه تم الانتهاء من الأعمال الخرسانية بشكل كامل، وتم البدء في تركيب الواجهات الزجاجية مما يعني أن البرج قد أوشك على الاكتمال.

ولأننا لا نعيش وحدنا في العالم ظهر في السنوات الأخيرة عدد من المتنافسين على لقب أطول برج في إفريقيا مثل برج “بنك إفريقيا” في العاصمة المغربية “الرباط” بارتفاع (250 مترا)،

وأيضا برج “ليوناردو” في جوهانسبرج “بجنوب إفريقيا” (227 مترا)، ولكنها جميعا محاولات لا تقارن بالبرج الأيقونة الذي يبلغ ارتفاعه (385 مترا).

تصميم البرج الأيقوني

تم الاستناد في تصميم البرج الأيقوني على عناصر تعكس التاريخ المصري العريق، بجانب التطلع إلى المستقبل، حيث تم استلهام التصميم المعماري للبرج من الطراز المصري القديم والفن الزخرفي أو (Art Deco).

وتمت محاكاة نسب وأبعاد البرج من التصميم ,والأبعاد الأصلية “للمسلة الفرعونية ” وهي تعتبر واحدة من أهم الرموز المصرية في العالم كله، والتي تجسد الكمال الهندسي والاستقرار الهيكلي، ويعبر أشد التعبير عن الحضارة المصرية القديمة.

وبما أن البرج الأيقونة أطول برج في إفريقيا لم يكن ليكتمل بدون أطول نهر في العالم “نهر النيل”، حيث حضر نهر النيل في التصميم عن طريق تمثيله في القنوات التي تربط زوايا المشروع بالأرض.

وأيضا واجهة البرج المستوحاة من تصميم زهرة اللوتس التي ترمز للحضارة المصرية القديمة، كما أن لها مفهوم بيئي، وليس ذلك فقط بل يحتوي التصميم أيضا على فتحات تهوية -مستوحاة من فن الآرت ديكو التي تدور وفقا لميل الشمس، مما يقلل الحرارة طوال اليوم.

 البرج الأيقوني بالعاصمة الإدارية الجديدة
البرج الأيقوني بالعاصمة الإدارية الجديدة

أسعار الوحدات في البرج الأيقوني وخطوات الاستلام

يقال إن أسعار الوحدات في البرج الأيقوني في المستوى المتوسط وذلك بالطبع نظير ما يقدمه البرج من استثناءات وارتفاع مستويات الخدمة التي يقدمه، وتختلف الأسعار بالطبع وفقا لمساحة كل وحدة، وموقعها في البرج.

خطوات الاستلام في البرج الأيقوني

كل ما عليك فعله هو زيارة بنك التعمير والإسكان فرع بدر – فرع النادي، والقيام بسداد دفعة الاستلام، التي تبلغ 10 % من قيمة الوحدة السكنية، بالإضافة إلى 5 %نظير الصيانة، بجانب مصاريف التعاقد والتي يكون لها مبلغا مخصصا قابلاً للتغيير.

ثم يتم الاتفاق على نظام التقسيط بما يتماشى مع العميل خلال 10 سنوات وأخيرا يتم طلب خطاب من البنك، ثم التوجه إلى
جهاز العاصمة الإدارية  الجديدة، للانتهاء من الإجراءات من قبل الإدارة العقارية، ومعاينة واستلام الوحدة السكنية، في هذا الموقع المميز، ويتم بعدها تحرير العقد ودفع مصاريف التعاقد.

مزايا أن يكون مشروعك في البرج الأيقوني

إذا كنت صاحب مشروع أو تريد الاستثمار في مشروع ما فالبرج الأيقوني هو الخيار المناسب لذلك، فهو يقع في موقع استراتيجي في قلب العاصمة الإدارية، حيث يطل على كل الطرق الرئيسية في العاصمة والحديقة المركزية “كابيتول بارك”.

وذلك غير التصميم الرائع الذي يتمتع به البرج، فتم تصميمه على شكل مسلة فرعونية بواجهة زجاجية ساحرة ولافتة للأنظار.
وهذا المشروع يلفت نظر العالم كله،

فقد بلغت قيمة الاستثمارات التي أنفقتها الشركة الصينية سيسك على هذا البرج 3 مليارات دولار، فمن المتوقع أن يكون البرج الأيقوني هرم جديد لمصر.

أقرأ أيضا: 

زر الذهاب إلى الأعلى