الموضة والجمال

كيف اخذ مقاسات جسمي وفقًا لشكل الجسم

كيف اخذ مقاسات جسمي وفقًا لشكل الجسم

كيف اخذ مقاسات جسمي، وكيف أتعرف على شكل جسمي من هذه القياسات؟ هل يوجد طرق لمعرفة القياسات المثالية للرجل والمرأة كل هذه التساؤلات وأكثر تدور في أذهان الأفراد الراغبين في التخلص من السمنة الزائدة في كافة أنحاء أجسامهم مع فقدان الوزن ولكن دون التأثير على مظهر الجسم و الكتلة العضلية، ولذلك يبدئون في البحث عن أفضل طريقة تساعدهم على التعرف بقياسات الجسم التي تتناسب مع نسبة الكتلة العضلية وفقًا للجنس لمتابعة هذه القياسات على فترات متباعدة للتأكد من وجود نتائج من طرق التخسيس التي تتبع، وسنتطرق في هذه المقالة إلى هذه النقطة لمساعدة كل من يجهل الطريقة الصحيحة لقياس قياسات الجسم.

كيف اخذ مقاسات جسمي

كيف آخذ قياسات جسمي
كيف اخذ مقاسات جسمي

قبل أن نتطرق إلى إجابة هذا السؤال ونتعرف على طرق قياسات الجسم بمختلف الأنحاء سوف نتعرف على الشروط الواجب مراعاتها عند أخذ هذه القياسات، وتكون عبارة عما يلي:

  • يجب أن تحرصي على أن يظل جسمك مستقيمًا ومرتخيًا في نفس الوقت للحصول على قياسات منظمة لمناطق الجسم.
  • الابتعاد عن ارتداء الكثير من الملابس ولكن يفضل ارتداء أنواع الملابس الخفيفة التي تؤثر على الوزن.
  • في كل مرة تقومين فيها بأخذ قياسات الجسم يشترط الاستعانة بشريط القياس المناسب لك حتى تتمكني من أخذ القياسات الصحيحة لمناطق جسمك المختلفة.
  • حتى تتأكد من أن هذه القياسات صحيحة وحقيقية يجب أن تقومي بقياس كل جزء 3 مرات ومن ثم قومي بحسب قيمة المتوسط لهذه القيمة حتى تحصلي على نسبة دقيقة.
  • إذا تم ملاحظة وجود تغيرات في القياسات الخاصة بك فإن هذا الأمر دليل على فقدان الدهون في هذه المنطقة وبدء تكون العضلات بها.

خطوات قياس الجسم

كيف اخذ مقاسات جسمي؟ وما هي الطريقة الصحيحة لهذه العملية؟ نجيب على هذه التساؤلات فيما يلي:

  1. استخدام شريط القياس المرن ولفه جيدًا حول المنطقة التي تريدين معرفة قياسها ولا تقوم بالضغط بطريقة قصوى ولكن يكفي ان يلامس الشريط سطح الجلد.
  2. بعد ذلك قومي بتدوين القياسات الخاصة بك في جدول أو دفتر ملاحظاتك لملاحظة الفروقات بين القياسات على مدار 4 أسابيع متتالية.
  3. من الأفضل أن تقومي بآخذ قياسات جسمك في الفترة الصباحية من اليوم قبل أن تبدأي في تناول أي شيء لتكون القياسات صحيحة ودقيقة.
  4. يفضل أن يتم الثبات على هذا الموعد في الصباح بصورة شهرية حتى تحصلي على النتائج المطلوبة من النظام الذي تتبعيه.

هل يمكنكِ التحكم في قياسات الجسم؟

تكون الإجابة الخاصة بهذا السؤال مع كيف اخذ مقاسات جسمي متمثلة في الفقرات التالية:

بعض النساء تعاني من السمنة والترهلات في أجزاء محددة من الجسم فتتمنى لو أن باستطاعتها التحكم في هذه المنطقة والتخلص من الدهون الزائدة المتواجدة بها مع الحفاظ على باقي أجزاء الجسم فعلى سبيل المثال تحلم النساء بتقليل نسبة الدهون المتواجدة في الفخذين دون أن يحدث أي تأثير على منطقة الصدر ولكن هذه المعادلة يصعب تحقيقها، فلا يمكنك التحكم في عملية فقدان الدهون من منطقة واحدة فقط في جسمكِ عن باقي الأجزاء، ولكن على الرغم من ذلك فإن الأماكن التي تحتوي على نسب أقل من الدهون يسهل فقدان الدهون بها على عكس المناطق المكتظة بالدهون فإنها تفقدها بشكل أبطئ، كما أن الجينات والعوامل الوراثية يكون لها دور أساسي في فقدان هذه الدهون دورها فلا يمكنكم التحكم بها وكل ما عليك فعله هو تغيير عاداتك اليومية مع ممارسة الكثير من الأنشطة الرياضية بشكل يومي.

نماذج لأشكال الجسم

كيف آخذ قياسات جسمي
كيف اخذ مقاسات جسمي

كيف اخذ مقاسات جسمي؟ مع كثرة البحث عن إجابة هذا السؤال تتساءل النساء عن هل هذه القياسات طبيعية وفقًا لوزنك وطولك الحالي، ونتعرف في هذه الفقرة على أشهر النماذج لشكل الجسم:

  • شكل التفاحة

النموذج الأول من أشكال الجسم يكون شكل التفاحة وتتميز من تملك هذا الجسم بأنها ذات كتفين أعرض بالإضافة إلى امتلاكها مساحة أوسع وأعرض من منطقة الوركين.

  • شكل الكمثرى

أما النموذج الثاني التي تمتلكه الكثير من الفتيات هو شكل الكمثرى وتتميز صاحبة هذا الجسم بامتلاكها مظهر عريض من الفخذين ومنطقة الصدر أيضًا.

  • شكل الساعة الرملية

من تملك هذا النموذج من أشكال الجسم تتميز بشكل الجسم المتناسق من منطقة صدر وحتى منطقة وركين، كما ان الصدر يكون أنحف وأصغر في هذا النموذج من أشكال الجسم.

  • شكل المستطيل

في النموذج الأخير من أشكال الجسم المختلفة التي تملكها النساء هو الشكل المستطيل، وتتميز صاحبة هذا النموذج بامتلاكها منطقة خصر صغيرة ومتناسقة مع الوركين وتكون القياس بينهم نحو 9 بوصات من وحتى منطقة الصدر فلا تمتلك صاحبة هذا الجسم أي انحناءات ويكون جسدها متماثل.

  • الشكل الاكتومورف

يكون أصحاب هذا النموذج هم من يتسمون بالنحافة الشديدة ويواجهون صعوبة كبيرة في زيادة أوزانهم، بالإضافة إلى أن من يمتلك هذا الجسم تتمتع بنسبة أعلى لحرق الدهون على عكس أي نموذج آخر من أشكال الجسم.

  • الشكل الميزومورف

أما هذا النوع من اشكال الجسم يطلق على كل من تملك القدرة على تكوين العضلات ويملك أصحاب هذا الجسم القدرة على فقدان الدهون السلبية والضارة من الجسم في أسرع وقت ممكن وبدون حدوث أي مضاعفات سلبية.

أساسيات ثابتة في كل المقاسات

نتعرف في هذه الفقرة عن أهم الأساسيات والمعايير التي يجب الاهتمام بها بعد معرفة الاجابة الخاصة بالسؤال المطروح سابقًا كيف اخذ مقاسات جسمي؟ وتكون هذه الأساسيات متمثلة فيما يلي:

  • يجب أن تكون القياسات العرضية للجسم متماثلة ومتوازية مع الأرض حتى يكون القياس الخاص بها صحيح ودقيق.
  • كما يجب أن تكون القياسات الطولية عمودية تماما على سطح الأرض لتتأكدي من حدوث أي تغييرات في هذه القياسات.
  • أثناء أخذك لقياسات الدوران والمحيطات يجب أن يتم لف شريط القياس بالكامل على الجسم مع مراعاة أن يكون هناك مسافة وبدون شد ويتم وضع إصبعًا أسفل الشريط عند قراءة المقاس حتى يكون مريح وصحيح.

طريقة حساب مقاييس الجسم المثالي

كيف اخذ مقاسات جسمي بعد أن قمنا بالإجابة على السؤال المطروح سابقًا وهو كيف اخذ مقاسات جسمي؟ سنتعرف على طرق حساب مقاسات أجزاء الجسم المختلفة وتكون عبارة عما يلي:

  • إذا كنتِ ترغبين في معرفة قياسات محيط الخصر فيمكنك أن تقومي بالعملية الحسابية التالية وهي” نصف الطول – 15 سنتيمترًا”.
  • أما إذا كنتِ ترغبين في معرفة قياسات محيط الصدر وفق شكل جسمك فيمكنك الاعتماد على هذه العملية الحسابية” نصف الطول + 3 سنتيمترات”.
  • عند حساب محيط الردف في الجسم يفضل ان تستعيني بالعملية التالية” نصف الطول + 6 سنتيمترات”.
  • يمكنكم احتساب قيمة محيط الذراع الواحد لدى المرأة او الرجل عن طريق العملية التالية” الطول / 6″.
  • عند حساب محيط الرقبة يتم الاستعانة بالعملية الحسابية التالية”(الطول/5) +1″.
  • وبشكل عام يفضل ألا يزيد حجم خصر المرأة عن 80 سنتيمترًا حتى يتم اعتبار قياسات هذا الجسم مثالية.

اقرأ المزيد: نصائح لاختيار ملابس العمل

عند الوصول إلى هذه النقطة نكون قد أنهينا مقالتنا وتعرفنا على الإجابة الصحيحة للسؤال المطروح كيف اخذ مقاسات جسمي؟ وتعرفنا على أهم النقاط التي تتعلق بهذا الأمر.

:يمكنك الاطلاع علي مزيد من التفاصيل عن

زر الذهاب إلى الأعلى