ملابس

طريقة الطباعة على الملابس

كيفية الطباعة على الملابس

طريقة الطباعة على الملابس؛ كيفية طباعة النسيج الخاص بك سيكون لدى معظم متاجر الحرف أو النسيج مجموعة متنوعة من الأقمشة المصممة للاختيار من بينها لأي مشروع تفكر فيه. ومع ذلك ، يمكن أن يكون صنعها بنفسك أمرًا رخيصًا وأكثر متعة بلا حدود. يمنحك تصميم وطباعة النسيج الخاص بك حرية التعبير عن نفسك بمشاريع النسيج المختلفة ، مثل مشاريع خياطة اللحف أو الملابس المصنوعة منزليًا أو أي صناعة نسيجية أخرى.

مثل مشاريع خياطة اللحف أو الملابس المصنوعة منزليًا أو أي صناعة نسيجية أخرى. بخلاف طباعة الشاشة، ستحتاج فقط إلى ختم لطباعة القوالب أو طابعة نافثة للحبر للخيار الرقمي.

طريقة الطباعة على الملابس

اليك خطواط طريقة الطباعة على الملابس:

طريقة الطباعة على الملابس
طريقة الطباعة على الملابس

“اقرأ أيضا كيف أزيل الوبر من الملابس

قم بإنشاء طابع لإنشاء تصميم. ارسم صورة أو تصميمًا على كتلة مشمع بقلم رصاص. يمنحك هذا خيار إجراء تغييرات على التصميم قبل البدء في النحت. بعد ذلك ، باستخدام سكين نحت أو أداة نحت من متجر مستلزمات الحرف اليدوية ، قم بقطع الكتلة حتى يتبقى التصميم الخاص بك فقط. كلما قمت بقص المشمع الزائد بشكل أعمق، قل احتمال ترك البقع على القماش.
اجعل تجربتك الأولى بسيطة. استخدم صورة ذات ألوان قليلة وخطوط واضحة حتى تتمكن من تحديد كيفية احتفاظ الطابعة بالحبر على القماش قبل الانتقال إلى أنماط وصور أكثر تعقيدًا. يمكن أن تكون التصميمات الشائعة لطباعة قوالب البداية عبارة عن مربعات ومثلثات لأنها يمكن أن تتداخل وتتكرر في التصميمات الهندسية أو الصور المجردة لأنها تتطلب دقة أقل في نحت الخطوط المستقيمة.
تذكر أنه إذا قمت بإنشاء تصميم ، فسيكون الجزء المرتفع هو ما تتم طباعته على القماش، لذا كن على دراية بالمساحة السلبية عند إنشاء التصميم الخاص بك. المشمع هو المادة الأكثر شيوعًا لطباعة الكستل. تشمل الخيارات الأخرى قطعة من الخشب، أو ممحاة مطاطية كبيرة يمكن حفرها في الخشب، أو أي نوع من الأغراض المنزلية يمكن أن يترك بصمة مثيرة للاهتمام.

طريقة الطباعة على الملابس
طريقة الطباعة على الملابس

“اقرأ أيضا كيفية طي الملابس

اختر الطلاء لمشروعك. سترغب(طريقة الطباعة على الملابس) أولاً في تحديد ما إذا كنت تريد استخدام لون واحد أو أكثر في التصميم العام. مرة أخرى، تأكد من أن لديك دهانات زيتية أو مخصصة للنسيج. تستغرق الدهانات الزيتية وقتًا أطول حتى تجف ولكن قوامها أكثر ثراءً. تشتهر بقع الدهان الزيتية أيضًا بأنها تتسرب من القماش، ومن هنا تأتي الحاجة إلى مذيب، ولكن هذه أخبار جيدة لنسيجك لأنه لن يغسل بسهولة أو بسرعة. إذا كنت ستستخدم طلاءً زيتيًا، فتأكد من وجود مذيب في متناول اليد يمكن أن يساعد في تنظيف أي بقع. يمكن أن تعمل دهانات الأقمشة أيضًا، لكنها لا تنطبق على الأقمشة بسهولة مثل الدهانات الزيتية.كلا النوعين من الطلاء قابلان للغسل، لكن من الأفضل معالجة القماش بعد الطباعة وقراءة التعليمات الخاصة بالعناية بالطلاء الخاص بك.

طريقة الطباعة على الملابس
طريقة الطباعة على الملابس

امسح الطلاء على القالب أو الختم. يمكنك غمس كتلتك في الطلاء والطلاء ، لكن من الأفضل استخدام فرشاة رغوية أو بكرة فوم لتغطية السطح برفق. بهذه الطريقة ستحصل على تغطية أكبر ولن ينتهي بك الأمر بقطع كبيرة من الطلاء. يمكن أن يتساقط الطلاء الزائد ويخلق تصميمًا غير متساوٍ، ولكن قد تجد أنك تريد تصميمًا أكثر تفاوتًا يبدو طبيعيًا أكثر من نمط موحد.
يمكنك أيضًا استخدام فرشاة رسم ذات أطراف رفيعة لتطبيق الطلاء. يمكنك أيضًا استخدام أكثر من لون واحد من الطلاء بهذه

الطريقة لأنك ستتمتع بقدر أكبر من التحكم في مكان الطلاء على طابعك. تأكد من فصل درجات الألوان المختلفة بحيث يمكنك تجنب الاختلاط والحفاظ على الألوان نقية. احرص على عدم وضع الكثير من الطلاء على باقي الختم أثناء طلاء الختم. إذا قمت بضرب الطابع غير المقيد ، يمكن أن ينتهي بك الأمر ببقع عشوائية من الطلاء داخل تصميمك.

طريقة الطباعة على الملابس
طريقة الطباعة على الملابس

“اقرأ أيضا كيفية إزالة بقع صبغة الشعر من الملابس

الممارسة أولا. (طريقة الطباعة على الملابس ) استخدم قطعة قماش أو ورق خردة للتأكد من أنه يمكنك محاذاة ختمك بشكل صحيح أو أنك تحصل على الانطباع الذي تريده. هذا هو المكان الذي يمكنك فيه التحقق من وجود عيوب في تصميم طابعك. إذا كنت تهدف إلى نمط متكرر ، فيجب عليك أيضًا التدرب على الطريقة التي تريد بها وضع طوابعك.

طريقة الطباعة على الملابس
طريقة الطباعة على الملابس

اضغط على ختمك على القماش على سطح مستو. ضع بعض الورق المقوى أو القماش القطني تحت القماش بحيث إذا تدفق أي طلاء من خلاله لن يفسد السطح أدناه وسيتم امتصاص أي طلاء زائد. عند طباعة الكتل على مادة ذات وجهين ، قم بحماية الجانب الآخر عن طريق تحريك قطعة من الورق المقوى لأسفل في المنتصف. يمكنك اختيار عمل نمط مماثل أم لا. على سبيل المثال ، يمكنك تبديل الأشكال أو الألوان بنمط متكرر يغطي النسيج بأكمله ، أو يمكنك الختم بشكل متقطع وترك مسافات كبيرة.
تعتبر الخطوط نمطًا سهل التكرار بالإضافة إلى نقاط منقطة. ولكن أثناء تقدمك ، تأكد من الضغط على الختم مباشرة على القماش وأيضًا بشكل مستقيم. يؤدي الضغط أو الرفع بزاوية إلى تفكك الدهان بشكل غير متساو. بالإضافة إلى ذلك ، فإن الختم بكميات متفاوتة من الضغط سيخلق مظهرًا محزنًا قد ترغب فيه وقد لا ترغب فيه. هذا هو المكان الذي يمكنك فيه تخصيص نسيجك حقًا اعتمادًا على كيفية استخدامك للختم.

طريقة الطباعة على الملابس
طريقة الطباعة على الملابس

دع ملابسك تجف. لا تتعامل معها على الفور وإلا فقد ينزف الحبر. للحصول على أفضل النتائج ، ضعه برفق على رف التبريد المستخدم للخبز أو الأرض الجافة قبل طي القماش أو التعامل معه. سيحتاج القماش في أي مكان من يوم إلى بضعة أيام ليجف تمامًا قبل أن يتماسك. بعد أن يجف الطلاء ، يمكنك استخدام قطعة القماش لأي شيء تقريبًا.
للحصول على أفضل نتائج الحفاظ على اللون ، انقع القماش المطبوع في حمام الخل لمدة 10 دقائق بعد أن يجف. يمكنك شطفه بالماء للتخلص من بعض رائحة الخل لكنه يزول من تلقاء نفسه.

طريقة الطباعة على الملابس
طريقة الطباعة على الملابس

اشترِ قماشًا يمكن طباعته باستخدام طابعة نافثة للحبر. أنت تريد إما 100٪ قطن أو حرير يحتوي على نسيج ألياف ضيق للحصول على أفضل دقة حتى يلتصق الحبر وتصبح صورتك نظيفة. يمكنك العثور على أقمشة مُعالجة مسبقًا ومقطعة مسبقًا للطباعة في متاجر الأشغال اليدوية. وعادة ما يتم تقويتها بالفعل للطباعة. ستوفر لك هذه الطريقة خطوات أخرى في تحضير قطع القماش الخاصة بك ولكنها قد تكون أيضًا أكثر تكلفة. ستحتاج أيضًا إلى مثبت القماش. لن يتحرك القماش في الطابعة بسلاسة مثل الورق العادي، لذا ستحتاج إلى إرفاق عامل استقرار لتوجيهه خلال الطابعة دون حدوث انحشار. تشمل الخيارات ورق الفريزر المكوي، الجانب اللامع لأسفل على ظهر القماش، ملصقات مكتب 8.5 بوصة × 11 ملصقة على ظهر القماش ، ورق البطاقات مع شريط لاصق أو رذاذ، أو شريط قابل للانصهار.

طريقة الطباعة على الملابس
طريقة الطباعة على الملابس

قم بتركيب مثبت وقص القماش بالحجم المناسب. قم بكي القماش في مكان جاف حتى لا يكون لديك أي نتوءات أو تجاعيد عند وضع المثبت. بعد ذلك ، قم بتنظيف القماش لالتقاط أي ألياف من شأنها أن تعيق الطباعة وتنتج صورة ضبابية. استخدم حصيرة قطع حرفية بشبكة مطبوعة عليها للتأكد من دقتها لقياس قطعة القماش التي تناسب طابعتك. تتمتع معظم الطابعات بالقدرة على الطباعة بحجم 8.5 “× 11” قطعة.
بالنسبة إلى ورق الفريزر ، قم بقص قطعة من الورق بحجم الطابعة الخاصة بك وقم بكيها بحيث يكون الجانب اللامع لأسفل على القماش ، ثم قص القماش حسب الحجم باستخدام مقص أو شفرة دوارة. أو يمكنك قص القماش بالحجم المناسب ، وقم بكي قطعة غير مقطوعة من ورق التجميد فوق القماش ، ثم قم بقص جوانب ورق الفريزر بحيث تصطف الحواف تمامًا. قد يكون من المفيد ترك حوالي بوصتين من المثبت لتغذيه من خلال بكرات الطابعة لتثبيت المادة. ملصقات أو ملصقات اللوازم المكتبية فعالة أيضًا في الاستخدام.

يمكنك تقشير الملصق وتثبيته على القماش ثم تقليمه حسب الحاجة. لن تترك هذه الملصقات الكثير من البقايا ، إن وجدت ، وتأتي بحجم مسبق للطباعة. إذا كنت تستخدم رذاذًا لاصقًا أو بخاخًا كيميائيًا لتقوية النسيج ، فتأكد من وجود قطعة قماش أو أي سطح واقي آخر تحته. لا تفرط في تشبع القماش وإلا سيصبح قاسيًا جدًا لاستخدامه بمجرد طباعته. بعد الرش ، اتركها تجف تمامًا قبل وضعها في الطابعة حتى لا تنحشر.

طريقة الطباعة على الملابس
طريقة الطباعة على الملابس

تحقق من الطابعة وخراطيش الحبر للتأكد من توافقها مع طباعة القماش. ما لم ترغب في الطباعة تجاريًا ، فإن أفضل نوع من الطابعات المنزلية للاستخدام هو طابعة نافثة للحبر يمكنها استخدام خراطيش الحبر الصبغية والصباغية.حبر الصبغة في حد ذاته ليس مقاومًا للماء، ولكن إذا كنت ترغب في الطباعة به، فيمكنك التظاهر بأن القماش مقاوم للماء باستخدام المحاليل الكيميائية مثل مجموعة الفقاعات الموجودة في متاجر مستلزمات الحرف اليدوية.

يعتبر الحبر الصبغي هو الخيار الأفضل وسيكون مقاومًا للماء مع وجود تسرب طفيف فقط في المرة الأولى التي يتم فيها غسله.لمعرفة نوع خرطوشة الحبر التي لديك أو ترغب في شرائها ، ابحث عن الأرقام التسلسلية عبر الإنترنت أو استخدم محرك بحث للعثور على علامات تجارية معينة لاستخدامها.

طريقة الطباعة على الملابس
طريقة الطباعة على الملابس

ابدأ بتصميم بسيط لمشروعك الأول. من المحتمل أن يكون لديك فكرة في ذهنك حول ما تريد أن ترتديه لباسك. يمكنك استخدام مجموعة متنوعة من الوسائط لإنشاء التصميم الخاص بك:

  • الصور التي التقطتها.
  • الصور أو اللوحات الممسوحة ضوئيًا في الكمبيوتر.
  • الصور أو النصوص المسحوبة من الإنترنت.

في نهاية المقال نرجو أن نكون قد وافيناكم بجميع المعلومات حول طريقة طباعة الملابس.

زر الذهاب إلى الأعلى